recent
أخبار ساخنة

البيتكوين أهم العملات الرقمية | العملة الرقمية تجاوز حاجز 60 ألف دولار

الصفحة الرئيسية

البيتكوين أهم العملات الرقمية | العملة الرقمية تجاوز حاجز 60 ألف دولار

وصلت عملة البيتكوين لأول مرة مستويات الـ  60ألف دولارامريكي .وتستمر في التحطيم للأرقام القياسية حيث ارتفعت قيمتها معتمدة على جائحة كورونا .

 

أحد التساءلات حول بيتكوين: ما هو سر ارتفاع العملة الإفتراضية الأولى أمام الدولار ؟

حيث اعتمدت كثير من الشركات الشهيرة تلك العملة وسيلة دفع لديها . فتضاعفت قيمه البيتكوين وباقي العملات الرقمية ثلاثة مرات وذلك منذ نهاية عام 2020 و حققت افضل صعودا قياسيا وقت عملية تداولها في العام الحالي .

ولكن بعض تحليلات المحللين تأكد أن أول سبب رئيسي فى إرتفاع مستوى سعر شراء البيتكوين و العملات الرقمية .يعود إلى إجراءات التحفيز الإقتصادية الضخمة والتي أقرتها قبل أيام امريكا في أسواق المال الأساسية . 

و تجاوزت القيمة السوقية للبيتكوين في السوق العالمي أكثر من تريليون دولار في الأسبوع الأول من الشهر الماضي وهى زيادة غير مسبوقة.

ولدى العملات الرقمية و عملة البيتكوين الرئيسية  سجل كبير من التقلبات . فقد شهدت العملة المشفرة الاشهر هبوطا كبيرا في قيمتها لأكثر من مرة منذ بداية إنشاؤها وطرحها للتداول عام 2009.مع إنشاء سوق العملات الرقمية .

في الوقت الحالي .ساهمت الشركات الكبرى في إرتفاع أسعار البيتكوين و العديد بل كافة العملات الإلكترونية الاخرى مثل ايثيريوم و لايت كوين والريبل وباقي العملات المشفرة.

وقد أعلن إيلون ماسك في فبراير الماضي لعام 2021 عن قيام شركته (تسلا) لصناعة السيارات الكهربائية بشراء . ما يساوي قيمة 1.5 مليار دولار من عملة بيتكوين. وقد أعلن أن الشركة ستقبل بالبيتكوين مستقبلا في عمليات البيع للسيارات مستقبلا .

و شركة ماستر كارد تخطط للقبول ببعض العملات المشفرة كوسيلة بديلة للدفع ، بينما تبحث شركه بلاك روك أكبر شركات لإدارة الأصول فى العالم. في طرق لاستخدام العملات الرقمية و عملة البيتكوين

 لعب انتشار فيروس كورونا  دورا كبيرا في رفع سعر بيتكوين bitcoin. بسبب اتجاة المزيد من الأشخاص للتسوق من خلال شبكة الانترنت. مبتعدين بذلك عن النقود التقليدية المعدنية أو الأوراق النقدية.

ويرى بعض الخبراء أن عملة البيتكوين لا تعتبر عملة حقيقية. بل هي أداة للمضاربةأو فقاعة لتفتح المجال وتحديدا أمام التحكم والتلاعب بالسوق و تعاملات الاستثمار. 

وتثار ايضا المخاوف بشأن التأثيرات البيئية للعملات الرقمية ، بسبب إحتياجها لكميات ضخمة من الطاقة للقيام بعملية التعدين للعملة وايضا تحويلاتها بشكل سريع.

تعرف على رأى دار الإفتاء المصرية مباشرة

دكتور شوقي علام مفتي مصر حاليا. قال إنه لا يجوز وفقا للشرع التداول في عملة البيتكوين أو التعامل من خلالها بالشراء أو البيع أو الإجارة وغيرها . بل يمنع من الإشتراك فيها.

وأضاف في فتواه الموثقة في 28 من ديسمبرلسنة 2017 على موقع  دار الافتاء المصرية. إن التداول بالعملة الرقمية البيتكوين غير جائز شرعا وذلك لعدم إعتبار هذه العملة كوسيط مقبول للتبادل من قبل الجهات المختصة والسلطات ، و بسبب الاضرار الناشئة عن التعامل ومنها الغش أوالتجاهل في معيارها ، وصرفها. وقيمتها،وكذلك المخاطرالعالية على الدول والافراد .

و أضاف أن جميع وحدات العملات الرقمية الافتراضية  غير مغطاة بأى أصول، ولا تحتاج عند إصدارها إلى ضوابط، ولا يوجد لها اعتماد في أيِ نظام إقتصادي مركزي. وأيضا لا تخضع لسلطة الهيئات المالية. لأعتمادها على التداول عبر (الإنترنت)  وبلا رقابة .


google-playkhamsatmostaqltradent