recent
أخبار ساخنة

أنواع شروخ الخرسانة | الأسباب والمعالجات

أنواع شروخ الخرسانة | الأسباب والمعالجات

تظهر شروخ الخرسانة بشكل عام لعدة أاسباب. سواء فى القواعد أو في الأعمدة أوالكمرات أوالبلاطات.، ووجود الشروخ بالخرسانة يمثل عيوب تؤثرعلى خدمية المنشأ Serviceability فقط وليس بالضروري أنها ستؤدي إلى الانهيار للنظام الإنشائي. أو أنها ناتجة عن بعض 

القصور بالتصميم الإنشائي أو سوء في التنفيذ. و يمكننا الرجوع لجدول عرض الشروخ المسموح بها طبقا للكود الأمريكي للخرسانة  ACI224R-01 Control of Cracking in Concrete Structures .

وايضا وفقا للكود الأمريكي ACI 302.2R-06 Guide for Concrete Slabs that Receive Moisture-Sensitive Flooring Materials

 

أنواع شروخ الخرسانة|الأسباب والمعالجات
أنواع شروخ الخرسانة | الأسباب والمعالجات

 

و في ظل عمل التصميم الإنشائي المناسب للاسقف الخرسانية Floors. والتنفيذ لها بشكل سليم وصحيح.فإنه غير ممكن توقع حصولنا علي بلاطات خالية تماما من الشروخات أو التموجات Curl-free. و نتيجة لذلك فإن أي مالك مشروع لابد له أن يُنصح من قبل المصمم أوالمقاول أنه من الطبيعي جدا توقع الظهور لبعض الشروخ أو التموجات وهو أمر طبيعي في أي منشأ. و تلك المشكلة لا تعني سوء التصميم أو التنفيذ.

 

تصنيف الشروخ (انواع الشروخ بالخرسانة)

شروخ ماقبل التصلد

  • ناتجة عن أخطاء التنفيذ.(حركة الشدة الخشبية - هبوط بالتربة)
  • تشرخ لدن (الانكماش اللدن - الهبوط اللدن)
  • ناتجه عن الصقيع .

شروخ مابعد التصلد

  • عوامل فيزيائية وكيميائية(تفاعل الركام القلوي مع السيليكا-صدأ الحديد-دورات الصقيع والتجمد)
  • مشاكل التصميم الإنشائى(زيادة الاحمال على العنصر-مشاكل بالتأسيس-اجهاد الكلل)
  • عدم الثبات الحجمي للخرسانة( انكماش الجفاف-التغيرات الحرارية -الزحف)

أسباب الشروخ في الخرسانة

يمكن التلخيص لاسباب حدوث الشروخات بالخرسانة كما يلي:

  1. الخرسانة يزيد حجمها و ينكمش حسب فروقات درحات الحرارة وذلك ما يسبب الشروخات أو ما يسمى بــ  Shrinkage .Cracks
  2. حدوث الهبوط التفاوتي بالمنشأ يسبب الشروخات وذلك نتيجه لتباعد العناصر الانشائية وإنفصالها عن بعضها .
  3. الحمل الزائد عن الاحمال التصميمية يسبب البداية للشروخ ويمكن ان يصل بعد ذلك للانهيار.
  4. فقد مياه الخرسانة أثناء عملية الصب يسبب إنكماش للخرسانة وتحدث الشروخ.
  5. عدم اجراء الهز الميكانيكي بالشكل الكافي أثناء الصب يسبب شروخ الخرسانة.
  6. النقصان وقلة الغطاء الخرساني لحديد التسليح يساعد على الشروخ.
  7. الزيادة لنسبة الماء في الخرسانة حتى تزيد قابلية الخرسانة للتشغيل يسبب الشروخ.
  8. صدأ الحديد يتسبب في الشروخ نتيجة لزيادة قطاع الاسياخ.
  9. عمل الخلطات الخرسانية سريعة التصلد يمكن ان تكون أكثر عرضة للشروخات نتيجة لاحتمالية حدوث الإنكماش.

الاجراءات الوقائية للتغلب على شروخ الخرسانة .

هناك كثير من العوامل الوقائية التي يمكن من خلالها تقليل حدوث شروخ الخرسانة  وذلك في مراحلها المختلفة. و من أهم الإجراءات ما يلي:

  •     التقليل لنسبة المياه الى الأسمنت Water to Cement Ratio W/C

حيث أن نسبة المياه الى الأسمنت تؤثر بشكل عام على الجودة للـ الخرسانة  وعلى إجهادها الأقصى وذلك بشكل رئيسي. وعلى العموم فإن نسبة المياه الى الأسمنت لابد ألا تزيد قيمتها عن 0.5 وعلى الرغم من أن التقليل للماء يقلل القابلية للتشغيل workability للخرسانه الطرية .لكن يمكننا إستخدام الإضافات الكيميائية وذلك للتغلب على تلك المشكلة.

  •    جودة مواد مكونات الخرسانة وطريقة الخلط.

لابد أن تكون الخرسـانة نفسها قد تم خلطها بنسب الخلط المناسبة . و يتم خلطها بالشكل الصحيح . و إذا تم  إستخدام قليل من الأسمنت فإن ذلك يضمن لنا وجود الشروخ. و كذلك إستخدام كميات كبيره من الماء سيسبب ضعف الخرسانة . مما سيؤدي إلى ظهور الشروخات بشكل أكبر.

  •     الدمك والصب الصحيح للخرسانة

إن الخرسانة التي تصب بشكل سليم. ويتم عمل الدمك الميكانيكي لها.بطريقة صحيحة. فإن فرص تشكل الشروخ تكون ضعيفة. ويتم الدمك الجيد لمدة مناسبة وذلك للتخلص منجميع  فراغات الهواء التي تتسبب في الشروخ فيما بعد .وذلك بسبب التغيرات الحجمية للخرسانة. و يمكن التغلب ايضا على تلك المشكلة بإستخدام الخرسانة ذاتية الدمك Self-Compacting Concrete

  •     طريقة التسوية لسطح الخرسانة (التشطيب)

إستخدام التقنيات المناسبة للتشطيب وايضا التوقيت المناسب يعتبرأمر مهم لتقليل حدوث التشققات. و كذلك التجنب لتشطيب سطح الخرسانة حينما يكون هناك كمية ماء تنزف على السطح .و يؤدي التشطيب إلى إعادة المياه إلى الخرسانة بدلا من التبخير ويؤدي بالتالي لحدوث التشققات.

  •     معالجة الخرسانة بعد الصب بالطريقة الصحيحة

ان إيقاف الفقدان السريع للماء من السطح او جفاف الخرسانة بتسبب في عملية الإماهة (أي تحويل الخرسانة من الحالة السائلة إلى الحالة اللدنة وبعدها إلى الحالة الصلبة) ويؤدي إلى الجفاف للبلاطة. ولذلك نوصى بمعالجة البلاطة بالرش لمدة لا تقل عن سبعة أيام.و يمكن 

إستخدام الوسائل الخاصة بالمعالجة مثل إستخدام التغطيات البلاستيك وذلك للحفاظ على المياه داخل الخرسانة أو إستخدام مركبات معالجة كيماوية Curing Compounds . ولا يجب ان تعرض العناصر الإنشائية لأية أحمال خلال مدة المعالجة.

  •     الدمك الكافي والجيد لتربة التأسيس

من الواجب أن يتم الدمك للمنطقة الواقعة أسفل البلاطات الخرسانية الأرضية بصورة صحيحة وكافيه  ويكون الدمك على طبقات وذلك لضمان إستقرار التربة وعدم ظهور الهبوط فيما بعد . لأنه إذا تركنا التربة بدون الدمك فبالتأكيد سيحدث لها هبوط و مع مرور الوقت ستظهر التشققات بالبلاطات. هذا ينطبق ايضا على المنشات و كذلك الأنشاءات على الطرق السريعة.

  •     توافر فواصل التمدد الحراري بالمبنى

يجب وضع الفواصل بالمنشأة وذلك حسب متطلبات الأكواد والمواصفات لضبط إنكماش الخرسانة. و كذلك التخفيف من الإجهادات الحرارية التي تنتج عن فروقات درجات الحرارة في عناصر المنشأ نفسه.

إصلاح العيوب للتشققات بالخرسانة

يمكن إستخدام المواد لمعالجة الشقوق وهى متوفرة بشكل تجاري، ولكن لابد  ان يتم إستخدامها بشكل صحيح وفقا لتعليمات الشركة المصنعة . وهناك العديد من الشركات المتخصصة بإنتاج مواد أسمنتية مع البوليمرات الخاصة لتوفير الحلول للمعالجة بالطريقة السريعة، وسنحاول مناقشة طرق الإصلاحات في مقال منفصل.

مع تحيات فيجن للهندسة والمعلوميات.
google-playkhamsatmostaqltradent