recent
أخبار ساخنة

أنواع الأساسات الخرسانية واستخداماتها

أنواع الأساسات الخرسانية واستخداماتها

الأساسات هي أدنى جزء من أجزاء المبنى والتي تكون على إتصال مباشر بالتربة والتي تقوم بنقل جميع الأحمال من هيكل المبنى الإنشائي إلى التربة الملامسة لها  بأمان.و بشكل عام ، يمكننا تصنيف الأساسات إلى قسمين.:

  1. الاساسات الضحلة  shallow foundation
  2. الاساسات العميقة deep foundation 

وتقوم الأساسات الضحلة بنقل الحمل إلى طبقات التربة .الموجودة في العمق الضحل. (القريب من سطح الأرض). أما الأساسات العميقة .تقوم بنقل الأحمال إلى عمق أزيد واكبر تحت سطح الأرض . مثلا فى حال كان المبنى شاهق الارتفاع .مثل ناطحات السحاب او مبنى سيتم

 تشُيده على نوع تربة ضعيف جدًا .فذلك يتطلب بشدة أساسًا عميقًا مثل الخوازيق Piles. وايضا إذا كان المنشأ الذي سيتم تشييده من المحتمل زيادة إرتفاعه في المستقبل . فلابد من إستخدام أساسا عميقا. و يتم الحفر في التربة للوصول إلى منسوب التأسيس المناسب

 بعد حصولنا على طبقة تربة صلبة وقادرة على تحمل جميع الاحمال المنقولة لها من المنشأ. 

أنواع الأساسات الخرسانية واستخداماتها
أنواع الأساسات الخرسانية واستخداماتها

أنواع الأساسات الضحلة  shallow foundation

  1. القاعده المنفصلة ( الأساس المنفرد) Isolated Footing 
  2. القاعدة المشتركة Combined Footing 
  3.  قاعدة جار بالاضافة لشداد Strap beam in Footing
  4. القاعدة الشريطية  Strip  Foundation
  5. لبشة أو (الحصيرة) Raft  Foundation

أولا القواعد المنفصلة

 وهي عبارة عن قاعدة تحمل واحد عمود .و يمكن أن يكون شكلها مربع او مستطيل. وذلك حسب القطاع الخاص بالعمود المحمول عليها. ويكون تسليحها عبارة عن طبقة من التسليح السفلي في الاتجاهين . 

ثانيا القاعدة المشتركة

وهي عبارة عن قاعدة مشتركة تحمل عدد2 عمود نتيجة لتداخل قواعد تلك الاعمدة المنفردة . وبالتالي يتم دمج القاعدتين المتداخلتين فى قاعدة واحدة. و يمكن أن تكون بشكل  مستطيل أو شبه منحرف.

ثالثا قواعد الجار

وهي عباره عن قاعده مشتركة أو قاعدة منفصله .وترتبط مع قاعدة مجاورة لها بإستخدام شداد .(أو كمرة ذات قطاع جسئ) لأنها في طرف أرض المشروع  ولا يمكننا عمل إمتداد لها من جهة الجار .و لذلك يكون عمود هذه القاعدة غير متموضع بالمركز.ولذلك يتم ربطها بالقاعدة الاقرب لها لمقاومة الإنقلاب.

رابعا القواعد الشريطية

وهي القواعد المستمرة أسفل الجدار الساند او قواعد سور .و تكون عباره عن رفرفة يسار ويمين الجدار من بداية الجدار وحتى النهاية.

 خامسا اللبشة

وهي قاعدة على شكل بلاطة سميكة خرسانية على كل مساحة المشروع. و قد تكون في جزء صغير منه بحيث تجمع مجموعة الأعمدة وذات الأحمال الكبيرة والتي حدث عندها تداخل للقواعد المنفصلة الخاصه بتلك الاعمدة .وبالتالي يتم دمجها في قاعدة واحدة وهي اللبشة.

أنواع الأساسات العميقة  Deep Foundation

الخوازيق او الاوتاد Pile foundations

النوع هذا من الأساسات يتم استخدامه في حالة ضعف التربة الشديد.أو فى حالة زيادة الأحمال الناتجة من المبنى. مثل المباني العالية الإرتفاع أو ناطحات السحاب .ونستطيع وصفها على انها أعمدة ضخمة نصبها في باطن الأرض .أو يتم صبها مسبقا وبعد ذلك نغرزها

 في مكان التأسيس .و بعدها يتم الصب لقاعدة أعلاها تسمى بالـ Pile Cap وعليها تستند أعمدة المبنى . و للخوازيق أنواع عديدة وفقا للاستخدام .

قيسونات caissons

وهي أحد أنواع الأساسات العميقة فهي عبارة عن غرفة منيعة مقاومه او ضد الماء .وقد تكون صندوقية أو اسطوانية وتصنع من مادة الخرسانة المسلحة أو من الحديد. وهي تصنع خارج الموقع ويتم تثبتها في مكانها عن طريق التغويص والقيام بالحفر اسفل سطح الماء.

كيفية الاختيار لنوع الأساس المناسب للمنشأ

فى البداية يستطيع المهندس المصمم الانشائي . واعتمادا على التقرير الخاص بالتربة من معمل معتمد للتربة والاساسات. أن يختار النوعية للاساسات المناسبة للمنشأ .و ذلك حسب الأحمال التي تنتج من النظام الانشائي. بالإضافة إلى ظروف المشروع نفسه.

وهناك طريقة مهمه لتحديد النوعية للاساسات بشكل أولي .ثم يأتي بعدها عمل الحسابات الدقيقة التفصيلية لإختيار انسب نظام والاكثر كفاءة و توفيرا للتكاليف. 

وتعتمد هذه الطريقة على الحساب لكمية الأحمال التشغيلية ( Working loads) للمنشأ كاملة.

ثم يتم قسمة مقدار الأحمال كاملة على إجهاد التربة الذى تم تعينه من معمل التربه والاساسات ونقارن المساحة المطلوبة بمساحة أرض المشروع. 

وفي حالة كانت المساحه المحسوبة احدى الحالات الاتيه

    ان تكون المساحة المطلوبه < 75% من المساحة لأرض المبنى . فإن نظام القواعد المنفصلة  (أوالمشتركة حال حاجتها) هو النظام المناسب.

    أن تكون المساحة المطلوبه > 75% من المساحة لأرض المبنى .فيتم إستخدام البشة حتى التغطية لمساحة المبنى كاملا.

    و في حالة زادت المساحة المحسوبة للأساسات عن مساحه الأرض. فحينها يلجأ المهندس لإستخدام االخوازيق بحسب الحاجة فقط و ليس لكافة المشروع.

وبعد تلك الخطوة الإسترشادية الاولى. يبدأ المهندس الإنشائي بالتأكـد من فرضيات التصميم الصحيحة للهيكل الخرساني للمنشأ وذلك للوصول إلى النتيجة النهائية لتحديد القطاعات والأحمالالتى تنتج من التصميم.ثم بعدها يقوم  بحساب مساحة القواعد طبقا للاحمال وإجهاد التربة المسمـوح به وفقا لتقرير التربة الخاص بالمشروع.

   و قد يحدث ان تتداخل قاعدتين لعمودين فيتم دمجهما فى قاعدة مشتركة.

    ويمكن حدوث لتداخل الكثر من عمود فيتم عمل لبشةلمجموعة الأعمدة المتداخلة.

    ويمكن أن يوجد خزان أرضي فنقوم بعمل لبشة تشمل الخزان والأعمدة التي تقع فين حدوده.

    ويمكن أن يكون المشروع بإرتفاعات مختلفة فينتج أحمال مختلفة قد تفرض عمل أكثر من نظام أساسات في مشروع واحد وهذا يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار للتقليل من التكاليف.

شاهد الفيديو



مع تحيات فيجن للهندسة والمعلوميات. 


google-playkhamsatmostaqltradent