recent
أخبار ساخنة

مراحل رئيسية تمر بها المشاريع (المشروع) في مجال البناء والتشييد

مراحل رئيسية تمر بها المشاريع (المشروع) في مجال البناء والتشييد

أعزائي متابعي مدونة فيجن للهندسة والمعلوميات أهلا بكم .

نقدم لكم اليوم موضوع عن المراحل الرئيسية التي تمر بها المشاريع (المشروع) في مجال البناء والتشييد.

إن المشاريع بمجال البناء والتشييد تمر بأربعة مراحل رئيسية>وكل مرحلة منها يقوم بالتنفيذ لها مهندس المالك أو مهندس المقاول أو الأثنين معا.كما يلي :-

1- مرحلة الإعداد.

  1. و تشمل تلك المرحلة الخطوات التالية .و التي يقوم بها مهندسي المالك.
  2. التقدير للقيمة الأولية لتكلفة المشروع وذلك من الرسومات الأولية.
  3. دراسة إقتصاديات المشروع ( من دراسات الجدوى و التدفقات المالية النقدية و التسويق و التمويل) بالإشتراك مع الإقتصاديين من قبل المالك .
  4. عمل الأبحاث الفنية على الطبيعة (مثل المسح الطبوغرافي - الميزانيات الشبكية الطولية والعرضية - عمل الجسات -المسح الجيولوجي..إلخ)
  5. عمل حساب التصميمات الهندسية وإعداد كل من الرسومات الابتدائية والخرائط وكراس المواصفات.
  6. إعداد قائمة بالأثمان و ذلك بكتابة الوصف .و رصد الكميات لكل نوع بند من الأعمال في بنود وفقا للمواصفات. وطريقة تنفيذها وموقعها في العمل .
  7. إعداد شروط التعاقد أو العقد مع المقاول و كراس الشروط العامة والخاصة.
  8. عمل تقدير القيمة الإبتدائية لتكلفة المشروع .وذلك بوضع فئات للبنود تقديريه في قائمة الأثمان.

2- مرحلة التعاقد.

 و تشمل الخطوات التالية و التي يقوم بها مهندسي المالك أو مهندس المقاول أو بالإشتراك بينهما:

 

  1. قيام مالك المشروع بالإعلان عن ممارسه أو مناقصه عن المشروع المراد تنفيذه. أو طلب إصدار أمر التكليف لإحدى شركات القطاع العام أو الخاص .وذلك للتعاقد معها لتنفيذ المشروع أو ممارسة إحدى شركات القطاع العام الإصدار أمر مباشر لها.
  2. دراسة تكاليف البنود المختلفة لجميع أعمال المشروع  وذلك بمعرفة المقاولين للتقدم بأسعارهم التي يقبلون بالتعاقد على أساسها .وذلك لتنفيذ المشروع وفقا للشروط  و المواصفات و الرسومات والتقدم بالعطاء.
  3. عمل تقييم للعطاءات بفحص الأسعار التي يتقدم بها المقاولون بمعرفة مهندسي المالك .وذلك للوصول إلى أن أنسبها و إصدار التوصية بالتعاقد مع المقاول الفائز بالعطاء.

3- مرحلة التنفيذ .

  1. يتم التنفيذ لبنود الأعمال المختلفة للمشروع بمعرفة جهاز المقاول.
  2. يتم الإشراف على تنفيذ المشروع  بواسطة مهندس المالك أو المكتب الإستشاري المكلف  من قبل المالك. للتحقق من مطابقة بنود الأعمال المختلفة للمواصفات .والتأكد من قيام المقاول بالتنفيذ للشروط العامة للعقد .و متابعة سير العمل وفقا للبرنامج الزمني المحدد.
  3. يتم حصرالأعمال المطابقة للمواصفات والتي تم تنفيذها فعليا على الطبيعة .والتشوينات اللازمة الموجودة في موقع العمل بالمشروع .وذلك لعمل مستخلص كل فترة زمنية محددة وفقا لشروط التعاقد وبمعرفة مهندس المالك بالإشتراك مع مهندس المقاول .وذلك لصرف دفعه من تحت الحساب (مستخلص) وهو جزء من التمويل اللازم لمتابعة التنفيذ للمشروع.

4- مرحله الإستلام.

 وتشتمل الخطوات التالية والتي يشترك في القيام بها كل من مهندس المالك ومهندس المقاول:

  1. تسليم المشروع  من المقاول للمالك تسليما إبتدائيا.
  2. يتم عمل الختامي للاعمال وذلك بحصر جميع الأعمال المنفذة طبقا للمواصفات من الطبيعة و بعد الإستلام الإبتدائي مباشرة بمعرفة مهندس المالك وبالاشتراك مع مهندس المقاول وذلك للصرف واستمال صرف المستحقات المالية المتبق للمقاول فى حالة مطابقة الاعمال للشروط والمواصفات.
  3. يتم التسليم النهائي للمشروع بعد إنتهاء مدة الضمان المحددة في العقد وذلك بعد التسليم الإبتدائي وفي الغالب تكون تلك المده من التسليم الابتدائى للمشروع حتى ميعاد التسليم النهائي هي سنه.

 Phases that projects (the project) go through in the field of construction

الى هنا نكون قد أنهينا مقال اليوم . والى اللقاء بالمقال القادم.

فيجن للهندسة والمعلوميات.

google-playkhamsatmostaqltradent