recent
أخبار ساخنة

مواصفات الخرسانة المسلحة

مواصفات الخرسانة المسلحة هذا الموضوع من المواضيع المهمه لمن يعمل بمجال الانشاءات حيث تلعب الخرسانة المسلحة دور رئيسي فى هذا المجال .



1-مواد مكونات الخرسانة المسلحة :-

1- الأسمنت..

يجب أن يكون الأسمنت المستعمل في الخرسانة عموما .من النوع البورتلاندي العادي أو الاسمنت سريع التصلد و هذا يكون متوافق مع مواصفات كل دوله. و وفقا لإشتراطاتها و يجب أن يفى الأسمنت بالمواصفات القياسية و المنصوص عليها في الكود.

 

  • - ينتج ويورد الأسمنت بداخل عبوات أو( أكياس ) بوزن سليم .ويحتوى كل كيس على 50 كيلو جرام من الأسمنت .
  •  - ويخزن الأسمنت بطريقة تسمح بحماية من الامطار والرطوبة وأشعة الشمس المباشرة .و يكون المكان ذو تهوية بإستمرار .وتوضع الأكياس فوق عروق خشبية مرتفعة عن الأرض بمقدار
 
حوالي10 سم .وترص الأكياس بطريقة تسهل معرفة كل رسالة علي حده .ولا يسمح باستعمال أسمنت مضى على فترة تخزينة أكثر من 6 أسابيع من تاريخ الإنتاج .أو 4 أسابيع من تاريخ دخولة الموقع<<ايهما اقرب>> و لا يسمح بإستخدام أسمنت بدأ تكوين حبيبات متصلبة أو كتل فيه . 

2- الركام ..

يجب أن يفي كل من الركام الكبير والركام الصغير بالحدود الخاصة بالمواصفات القياسية . 

 

  •  -ويجب أن يكون الركام المستخدم في الخرسانة  صلب وقوي الإحتمال .و يكون نظيف وخالي من الشوائب والمواد العالقة و مستخرجاً من المحاجر المعتمدة .و لا يجوز أن يحتوى الركام على المواد الضارة مثل الأملاح أو الحديد أو الكبريت أو الفحم أو المواد على شكل الرقائق والتى قد تقلل قوة التماسك أو درجة التحمل للـ خرسانة .وايضا لايسمح بوجود كتل الطين والطفله الجافه.
 
  •  - ويجب أن يكون الركام المستخدم في الخرسانة متدرج بدرجة تعطى للـ خرسانه الخواص اللازمة .ويسهل عملية تشغيلها فى مكانها وبدون حدوث إنفصال. و بدون الإستعمال لكميات إضافية من المياه و يعطى كثافة عالية للـكتلة الخرسانيه .
 
  •  - بالنسبة للركام الكبير( أوالزلط ) فيجب أن يكون المقاس الإعتباري الأكبر  لا يزيد عن ربع أقل سمك للجزء او العضو المصبوب .ليكون سهل صب الخرسانة بدون صعوبة و بحيث يحيط إحاطة كاملة بحديد التسليح .و يمليء أركان الفرم الخشبية ويعتبر أنسب مقاس للاغراض العادية هو الركام الذي يمر من المنخل ذو الفتحه 5مم.
 
  •  - بالنسبة للركام الصغير ( أو الرمل ) .و هو الذى يمر معظم حبيباته من المنخل سعة فتحته 5 مم و لا تتجاوز كمية الحبيبات الكبيرة المتبقية عليه 10% من وزن العينة.
  •  - ويقاس الركام بالحجم وذلك في صناديق قياس بحجم صحيح .و يجب ملىء تلك الصناديق دون دمك وأن يكون السطح العلوي داخل ذلك الصندوق مستوياً تماما مع الجوانب .
  •  -ويجب الأ يزيد محتوى أملاح الكلوريدات عن 0,06 % من وزن الخليط من الركام المستعمل .
 

3- الماء..

يجب أن يكون الماء المستعمل فى الخرسانة  نظيفاً وخالياً من المواد والشوائب الضارة للـ الخرسانة .و من المصدر المستعمل للشرب .و يضاف الماء إلى الخليط بكميات محسوبة ومصممة اثناء تصميم الخلطة الخرسانية. و تكون نسبة المياه أقل ما يمكن و بحد أقصى وقدرة 160 لتر لكل متر مكعب من الركام ( الزلط والرمل معا) . 

 

4- تصمم خلطة الخرسانة 

تصمم خلطة الخرسانة ليكون المتوسط للمقاومة المستهدفه .يساوي مجموع رتبة الخرسانة مضاف إليه هامش الأمان وفقاللكود الخاص بـ تصميم و تنفيذ المنشآت الخرسانية المسلحة . 

 

5- حديد التسليح ..

حديد التسليح المستخدم للـ خرسانة يجب أن يكون من الصلب الطري 52 أو الصلب الطري 37 والمسحوب وفقا لـ الكود الخاص بكل دولة.

أ - الصلب الطرى 37 :-

1- قوة الشد الى حد الكسر هي 3500كجم / سم2 .

2- نسبة الإستطالة لا تقل عن 20%.

3 - قوة الشد لحد المرونه لا تقل عن 2400 كجم/سم2.

4 - جهد التشغيل 1400كجم/سم2.

 

ب- حديد تسليح ( صلب 52 ) ويتميز بتجعيدات على سطح السيخ الخارجى :-

1-قوة الشد الى حد الكسر لا تقل عن  5200 كجم .

2- قوة الشد الى لحد المرونة لا تقل عن 3600 كجم / سم2 .

3- لا تقل الإستطاله عن  12% .

4- جهد التشغيل 2000كجم / سم2.

 

  • 5/1 -يجب أن تكون أسياخ التسليح خالية تماما من أى مواد عالقة بها .فوجود تلك المواد يقلل من التماسك بين الحديد وبين الخرسانة . مثل ظهور الصدأ أو الشحم و يجب تنظيف الأسياخ قبل إستعمالها مباشرة إذا إستدعى الأمر ذلك.
  • 5/2 -و يجب تشكيل أسياخ الحديد بالأشكال المبينة بالرسومات التنفيذية. و يجب أن تثنى الأسياخ وهى باردة إلا فى الحالات التى يجوز فيها خلاف ذلك. و ينبغى ألا تبرد الأسياخ بوضعها في الماء و لا يصرح بأن تفرد الأسياخ و يعاد ثنيها بشكل يسبب ضرر للاسياخ .
  • 5/3 -يتم وضع أسياخ الحديد في المواضع المحددة طبقاً للرسومات التنفيذية. و يجب حفظها في أماكنها بأستخدام أسلاك الرباط أو اللحام النقطى .أو بإستخدام الركابات ولاالقطع المباعدة أو(البسكوت)و يجب العناية الفائقة أثناء صب الخرسانة و عدم الزحزحة للاسياخ من أماكنها .
  • 5/4 -وتستعمل أسياخ حديد التسليح بالأطوال المطلوبة .و إذا زادت الأطوال عن الأطوال الفعلية للأسياخ فيسمح بعمل وصلات بحيث تكون بطول يساوي 65 مرة قطر الأسياخ .وذلك فى حالة الشد و25 مرة من قطر السيخ وذلك فى حالة الضغط مع عمل التجنيش أو الزوايا فى النهايتين. أما فى أسياخ التسليح بالأعمدة فيتم عمل وصلة في نهاية كل عمود وبطول65 مرة من قطر السيخ و بدون تجنيش .و ربط الأسياخ الموصولة بالسلك جيداً ببعضها البعض .
  • 5/5 -ويجب أن يكون الغطاء الخرساني الحامي لحديد التسليح بالمباني العادية كالأتى :-

15 مم للـبلاطات .

50 مم لاساسات .

و في جميع الحالات يجب الأ يقل سمك الغطاء الخرساني عن أكبر قطر لأسياخ الحديد المستعمل .

  • 5/6 -يجب الأ تقل المسافة بين الأسياخ و بعضها عن 25 مم أو قطر السيخ أو أكبر حجم للركام الكبير( الزلط )ويضاف إلية 5 مم .كما يجب الأ تقل المسافة بين أى طبقتين متتابعتين من الأسياخ في الكمرات عن  25 مم.

2- ثانيا خلط و صب الخرسانة :-

  • يتم خلط مكونات الخرسانة بداخل خلاط ميكانيكي و للحصول على الخليط المتجانس يجب الأ يقل زمن خلط الخرسانة عن 1,5 دقيقة من بعد وضع جميع المواد بداخل أسطوانة الخلاطة ( الحلة) .و يجب التنظيف للأسطوانة تنظيفاً جيدا بنهاية عمل اليوم .
  •  ويجب تفريغ الخرسانة التي تم خلطها من الخلاط علي طبلية لا تسمح بالتسرب منها اى كمية مياة .و يراعى عدم التفريغ لكمية جديدة على الطبلية .وذلك قبل تمام النقل للكمية السابقة و يراعى عند نقل الخرسانة إلى موقع الصب الأ تفصل المواد أثناء نقلها .
  •  وتوضع الخرسانة في طبقات بحيث يسمح بدكها جيداً مع استمرار وتقدم الصب. و بحيث لا يزيد سمك كل طبقة عن  20 سم إذا كان الدمك بإستخدام الهزاز الميكانيكي.
  •  و يجب أن لا يتم صب الخرسانة للأعمدة من أعلي .بل يقسم أحد جوانب الشدة للعمود إلى أجزاء قصيرة لا يزيد إرتفاعها عن 2 م يتم قفلها مع تقدم الصب .
  •  يجب اتمام الدمك بواسطة الهزاز الميكانيكى ( الهزاز الغاطس-أو هزاز سطح )و يراعى فى إستخدام الهزاز حصولنا على تغليف لكامل التسليح .وحصولنا على خرسانه مدموكة وخالية من أي تعشيش .و يستمر الهز لكل الأجزاء إلى أن تظهر علامات كل الخرسانة تبين بأنها قد دمكت جيداً و يجب تجنب زيادة وقت ومدة الدمك حتى لايسبب ذلك إنفصال في الخرسانة .و طفو لكميات كبيرة من اللباني الأسمنتي على السطح .
  •  يجب أن لا تعرض الخرسانة حديثة الصب لأية قلقلة أو إهتزاز .و حمايتها من الأمطار أو الجفاف السريع لذلك يجب تغطيتها بالأغطية المناسبة منذ وقت النهو لصب الخرسانة إلى الوقت الذي تصبح فيه الخرسانة صلبة بالدرجة الكافية. و يمكن رشها بالمياه و تغطيتها بمادة رطبة و يجب حفظ الخرسانة مرطبه بإستمرار لمدة لا تقل عن سبعة أيام. و ذلك برشها بالمياه أو تغطية سطحها بالخيش أو الرمل أو القش أو أى مادة أخرى مناسبة مع حفظ الخرسانة في حالة رطبة وذلك بالرش بالماء طوال تلك المدة .

3-ثالثا-الفرم او الشدات:-

  •  من الواجب أن تكون الشدة او ( الفرم ) ملائمه من جميع النواحي لنوع المبنى و نوع السطح النهائي المطلوب للـ خرسانة .و تكون محكمة لتمنع تسرب الماء وتكون قوية ومتينة بالدرجة التي تكفى تحمل الضغوط الناتجة من الخرسانة الطرية و وزنها و الأحمال أثناء الصب .و ذلك بدون أى إلتواء أو إهتزاز مع المراعاة للطريقة
 
 المستخدمة في دمك الخرسانات أثناء صبها .ايضا يجب مسح جميع الفرم ودهانها بمادة مانعةلألتصاق الخرسانة بها .وذلك للأجزاء التي ستترك من دون بياض فى الواجهات و الأسقف والحوائط والأعمدة الداخلية وبحسب الرسومات المعمارية للمشروع.
  •  يجب ان تصنع الفرم بحيث يتفادى الصب بها بكامل إرتفاعها من أعلى ( ذلك فى حالة الأعمدة والحوائط الخرسانية ) .وذلك بأن يتم تقسيم أحد جوانب الفورمة إلى أقسام لا يزيد إرتفاع كل منها عن مترين. ويجب أن ترتكز قوائم تلك الفرم على تقويات متينة بحسب العمل الذي يقع عليها وذلك لتجنب أى هبوط أو حدوث أى فتحات بها تؤدي الى إنهيار أى عنصر مصبوب. ويلزم ترتيب ركائز الفورم بطريقة تمكن من فكها بدون أن تسبب صدمات أو إهتزازات كبيرة في المنشأ.
  •  يجب الإعتناء بالتنظيف للفورمات الخشبية مع التخلص من أى أوساخ موجودة بها قبل بدء رص الحديد .و قبل صب الخرسانة و يجب ان ترش الفرم بالمياه رش غزير .وذلك قبل صب الخرسانة و يراعى ترك عدد من الفتحات الكافية للتنظيف حيث يجب التأكد من التنظيف الكامل للفرم .
  •  تفك الألواح الخشبية للفرم في حالة إستعمال الأسمنت البورتلاندي العادي بعد أن يمضي الوقت التالي :

1-يمكننا فك فرم الجوانب و التى تعمل كغلاف للخرسانة بعد مدة 24 ساعة .

 2- لا يسمح بفك الشدات والفرم التي تحمل الكمرات و البلاطات .إلا بعد ان ننتظر مدة أيام تصل لضعف البحر بالأمتار مضاف إليه يومين. ونعتبر البحر عند حسابنا زمن فك شدة البلاطة هو الطول الأصغر للبلاطة .و فى جميع الأحوال لا يقل الزمن عن أسبوع .وفي حالة الكوابيل تعتبر المدة التى يلزم إنقضاؤها قبل الفك للشدة بالأيام

 مساوية لأربع مرات بروز الكابولي بالأمتار مضاف إلى ذلك يومين وفي كل الأحوال لا تقل المدة عن أسبوع و يراعى حينما تكون الفرم و ركائز المبنى حاملة لأحمال إضافية كما في الطابق الذي يحمل أوزان الطابق التالي حديث الصب .و لا يجوز فك ألواح الفرم قبل 28 يوماً من الصب  إلا إذا إتخذت إحتياطات خاصة تضمن سلامة المنشأ.

 *وفي حالة الأسمنت البورتلاندي سريع التصلد يمكن خفض المدد المحددة بعاليه الي النصف  .

  •  في الأحوال التي نطلب فيها من المقاول أن يترك فتحات مؤقتة بالأسقف و الكمرات لتركيب مواسير التركيبات الهندسية (أعمال التكيفات والكهرباء) .والتى يراعى مقاساتها ووضعها ومطابقتها تماماً لرسومات أعمال التكيف والكهرباء وطلبات مقاولي التركيبات الهندسية المطلوبة .وعلى المقاول التنفيذ لهذه الفتحات على نفقته وإتخاز كافة الإحتياطات اللازمة للتقويات بحيث يمكن التنفيذ لهذه الفتحات بالخرسانة و تعتمدها الإدارة .
  •  لا يسمح أبدا بالتكسير أو الدق في الخرسانات بعد صبها .
  •  يتطلب لأعمدة الواجهات و الكمرات الخارجية و الداخلية والأسقف والأعمدة الداخلية و الحوائط الخرسانية .أن تكون من الخرسانة الظاهرة في الواجهات وبأسطح ملساء (أي بدون بياض ) إذا نص على ذلك بمقايسةالاعمال .وأن تصنع وفقا للرسومات المرفقة وأن
 
 يثبت بها قبل صبها جميع الكانات الحديديه والكتل الخشبية الخاصة لتثبيت الأبواب والشبابيك المجاورة لها .وايضا عمل الثقوب الخاصة لمرور الكابلات الكهربائية و المواسير لأنة غير مسموح بإجراء أى تكسير في هذه الخرسانات بعد إقامتها في أماكنها .
مع تحيات فيجن للهندسة والمعلوميات.
#الخرسانة
google-playkhamsatmostaqltradent