recent
أخبار ساخنة

اتصالات | شبكات الجيل الخامس G5 للمحمول

اتصالات | شبكات الجيل الخامس (5G) للمحمول

في السنوات القليلة الماضيه تكررت الأخبار وايضا التسريبات , حول الظهور لـ شبكات الجيل الخامس 5G من الـ اتصالات . بعد ما يقارب العشرة سنوات من استخدام الجيل الرابع (4G) ظهر أخيرا الجيل الخامس من الـ اتصالات و بدأت الشبكات و الهواتف المحمولة الداعمة له الانتشار بسرعه .

فى هذا المقال سنناقش موضوع شبكات الجيل الخامس 5G وخواصها الأساسية . سنحاول الإجابة على أهم أسئلة حول تلك التقنية الجديدة ، وما هي العيوب والمميزات ، وما يمكننا توقعه منها .

اتصالات | شبكات الجيل الخامس 5G للمحمول
اتصالات | شبكات الجيل الخامس 5G للمحمول
 

ماذا تعرف عن شبكات الجيل الخامس 5G في الـ اتصالات ؟

في الثمانينيات , بدأت الهواتف الجوالة الحقيقية الأولى  في العمل على شبكات الهواتف اللاسلكية التناظرية . هذه الشبكات القديمة هي ما يسمى اليوم الجيل الأول من شبكات الهاتف اللاسلكية . بمرور الوقت , تم إطلاق عدة أجيال لتطوير تجربة استخدام الهواتف المحمولة.

    الجيل الأول (1G): ظهر الجيل الاول بالثمانينيات و سمح  بالـ اتصالات الصوتية التناظرية فقط.

    الجيل الثاني (2G): ظهر في التسعينيات وهو حاليا بالكامل رقمي  . وذلك يسمح بإرسال الرسائل النصية واتصالات الإنترنت بسرعات منخفضة .

الجيل الثالث (3G): في مطلع القرن  تمت إضافة اتصالات الإنترنت ذات السرعات العالية للشبكة وجودة الاتصال الأعلى.

الجيل الرابع (4G) : ظهر فى 2010 مما أدى إلى تحسين سرعة النت بالشكل الكبير الذي قلل وقت التأخير عند عمل الـ اتصالات .

   شبكات الجيل الخامس (G5) : معيار جديد لشبكات المحمول و الذي من المتوقع أن يوفر سرعات للإنترنت تصل إلى 50 جيجابت في الثانية مستقبلا .

في الوقت الحالي , لا تزال شبكات الجيل الخامس في طور الترويج , وهي متوفرة فقط في عدد قليل من البلدان , ولم تغطي المنطقة بأكملها بعد. ولكن بقدوم عام 2023  يتوقع أن تصبح 5G هو المعيار الرئيسي لاستخدامات الهواتف الذكية.

ما الفرق بين اتصالات الجيل الخامس (G5) والجيل الرابع (4G

ولأن تقنية 5G مرت بما يقارب العشر سنوات من التطوير قبل أن تصبح متاحة للجميع فمن المنطقي أنها أحدثت بعض التحسينات الواضحة . و لكن مستقبلا ممكن ان يستمر الجيل الرابع 4G حيث انه لديه القوة بما يكفي وذلك لتعويض أي قصور في شبكات اتصالات  5G.

بشكل عام ، يمكننا التلخيص للتغييرات الأساسية التي صنعتها  اتصالات 5G على النحو الاتي :

  • يتم تنظيم سرعات الإنترنت  تصل إلى 5 جيجا في الثانية الواحده ويمكن ان تصل إلى 50 جيجا في الثانية.
  • وقت استجابة Ping أقصر بكثير ، مما يقلل من زمن انتقال اتصالات الإنترنت.
  • استخدام الامواج (mmWave) الملليمتريه  على التردد العالى  بين 30 و 300 جيجاهرتز بالمقارنة مع موجةشبكة  4G التي تقل عن 6 جيجاهرتز .

  • ستعمل هذه التغييرات الأساسية على تحسين الـ اتصالات الحالية بشكل كبير. سرعة استجابة ونقل شبكة 5G أسرع ، ويمكنها التعامل مع المزيد من المستخدمين في نفس الوقت دون تقليل السرعة.
  • من ناحية أخرى ، هناك عقبة رئيسية تواجه شبكات 5G حاليا وهي التغطية. لأن مجموعة أدوات البث المتاحة للجيل الخامس قصيرة نسبيا ويمكن حظرها بسهولة في المباني والأماكن الأخرى. لذلك سيتطلب ذلك شبكة أوسع و قد تضطر المناطق الريفيه ذات الكثافة السكانية القليلة إلى انتظار سنوات كثيرة للحصول على 5G.

ما هو مدى توفر شبكات اتصالات الجيل الخامس 5G الآن؟

منذ الربيع فى سنة 2019 . بدأت شبكة Sprint الأمريكية في النشر لشبكات G5 في قليل من المدن فى الولايات المتحدة . ومنذ ذلك الحين . إنتشرت التكنولوجيا بشكل كبير . وعلى الرغم من كونها لا تزال تنتشر ببطء شديد الآن .

في وقت كتابة هذا المقال فإن شبكات الجيل الخامس 5G موجوده فعلا في العشرات من المدن الامريكية . وبدأت الانتشار في دول أوروبا الغربية كـ المملكة المتحدة وسويسرا واسبانيا. ايضا فإن أكبر انتشار موجود حاليا في بعض المدن الصينية وكوريا الجنوبية.

حاليا  تتضمن الخطط المباشرة نشر الشبكة في استراليا و أجزاء أخرى من دول اوروبا الغربية و روسيا و اليابان و العديد من دول الخليج العربى . نظرا لأن التجارب و عمليات تثبيت الشبكات في هذه البلدان قد بدأت بالفعل .

بالإضافة إلى البلدان التي بدأت بالفعل في بناء الشبكات ، تخطط عدة دول أخرى للقيام بذلك وستدخل المرحلة الثالثة. وتضم القائمة الهند وباكستان وجنوب إفريقيا والبرازيل وإيطاليا ودول أوروبا الشرقية.

بالنسبة للبلدان / المناطق الأخرى لا توجد حاليا معلومات كافيه حول نية التبديل إلى اتصال 5G . نظرا لأن العديد من البلدان لا تزال تصر على استخدام اتصالات 3G اليوم . أو أن 4G لم يصل حتى وقت قريب.

هل شبكة 5G ضارة حقا بالصحة؟

مثل الجيل السابق من شبكات الهواتف الذكية , بدأت العديد من الشائعات حول ما يسمى بخطر شبكات 5G في الانتشار. على الرغم من أن بعض الأشخاص أعربوا عن مخاوفهم وطلبوا الكثير من التجارب . إلا أن أكثر الناس لا يمانعون نشر المعلومات الخاطئة  لإثارة مخاوف العالم من التكنولوجيا .

وكالعادة تتركز الشائعات على ان اتصالات الجيل الخامسG5 "ستدمر عقلك " , و مقاطع فيديو مزيفة يتم تداولها على غرار المحتوى المنشور فى السابق عن اتصالات الجيل الرابع والثالث.

أما الحقائق فما نعرفه اليوم أن هذه الشبكات ليس لها أي مخاطر صحية حقيقية. طاقة الأمواج ضعيفة للغاية ولا يمكن أن تسبب أي ضرر على الإطلاق . وتؤكد ذلك جميع التجارب التي أجريت في العديد من البلدان والمنظمات.

بالطبع . من الصحيح والمنطقي دراسة وضمان سلامة أي تقنية جديدة ، لكن كل الأدلة حتى الآن تظهر أن تقنية اتصالات الجيل الخامس آمنة للاستخدام ولا تشكل أي خطر على الإنسان.

ما هي الهواتف التي تدعم اتصالات 5G؟

بالطبع إن لم يكن لديك جوال محمول يدعم تلك الشبكات . فلن تستطيع  الاستفادة من شبكات 5G . وذلك مثل الاجيال السابقه : فنحن بحاجة الى هاتف وشبكة يدعمان تقنيات الجيل الخامس وذلك للاستفادة بالإنترنت فائق السرعة.

ففي وقت الكتابة هذا الموضوع . لا يزال عدد التليفونات المحمولة التي تدعم تقنية اتصالات 5G محدودة . لكن ذلك ينمو بسرعة . ففي السنوات المقبلة . سيصبح دعم شبكة اتصالات  5G هو الإعداد الاساسي الافتراضي للجوالات المحمولة .

الجوالات المحمولة التي تدعم شبكات اتصالات 5G حاليًا هي:

هواتف شركة هواوي (Huawei)

 Honor View 30 / 30 Pro

Huawei Mate 20 X 5G

Huawei Mate X

Huawei Mate 30 / 30 Pro 5G

هواتف شركة سامسونج (Samsung)

Samsung Galaxy S10 5G

 Samsung Galaxy Fold 5G

Samsung Galaxy A90 5G

Samsung Galaxy Note 10+ 5G

شاهد قناة فيجن للهندسة والمعلوميات على اليوتيوب اضغط هنا

google-playkhamsatmostaqltradent