recent
أخبار ساخنة

التكنولوجيا و الاطفال | الفوائد والاضرار للتكنولوجيا

التكنولوجيا و الاطفال الفوائد والاضرار للتكنولوجيا .نسرد فى هذا المقال تأثير التكنولوجيا على الاطفال والفوائد والاضرار للتكنولوجيا الحديثه .

في عالمنا حاليا الذي يتسم بالتطور التكنولوجي السريع . بات من المستحيل عثورنا على طفل واحد لا يستخدم الجوالات الذكية أو أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة iPad الـ . فلا يجد الاطفال أي صعوبة في استخدامهم لشاشة اللمس أو الضغط على الأزرار الموجودة في تلك الأجهزة الحديثة تكنولوجيا . ولذلك باتت التكنولوجيا جزءا لا يستغنى عنه فى الحياة اليومية لاى طفل . وهذا يثير تساؤلات كثيرة حول مزايا و عيوب التكنولوجيا و ما إذا كان هناك اي تهديد لمستقبل الاطفال  ومشاكل و خلافات حول مخاطر التنشأة والحياة.

التكنولوجيا و الاطفال | الفوائد والاضرار للتكنولوجيا
التكنولوجيا و الاطفال | الفوائد والاضرار للتكنولوجيا


وعلى المستوى العلمي . و حتى بين أولياء الامور . كان هناك كثيرا من الابحاث و المناقشات والجلسات حول الإيجابيات والسلبيات للتكنولوجيا على الاطفال . وما دور الاباء في تجنب أضرار التكنولوجيا . و تحويل الآثار السلبية والضارة للتكنولوجيا إلى مزايا  تساعدهم على التحسن وتعليم الاطفال .

مزايا التكنولوجيا لـ الاطفال

  • التعلم الإلكتروني للاطفال : 

تلعب التكنولوجيا حاليا دورا لا يمكننا إنكاره في تعليم الاطفال وتنمية مهاراتهم وذكائهم . وذلك عبر الأجهزة التكنولوجية الحديثة مثل الهواتف الذكيه و الايباد للاطفال . فيمكنهم التعلم عبر بعض التطبيقات على الهواتف الذكية الحديثة . مثال لتطبيقات الكتب الناطقة الإلكترونية  . و تعلم لغات جديدة عبر التطبيقات بالإضافة ايضا إلى ذلك فإنه يسمح للـ الاطفال بفرصة جيدة لقراءة الكتب بكل سهولة وفي أي وقت وبأي مكان يتواجدون فيه بدلا من ذهابهم إلى المكتبة في أوقات محددة.

  • تنمية المهارات الاجتماعية للاطفال: 

عبر التكنولوجيا والادوات الحديثة . يكتسب الاطفال الكثير من المهارات اللازمة لتطوير العلاقات الإجتماعية . وذلك في حالة استخدام تلك الأجهزة بالشكل الصحيح . و يمكن للأطفال التواصل مع أقاربهم وأصدقائهم عبر برامج الاتصال مثل Skype ماسنجر و.

  • تحقيق الأهداف: 

تساعد الكثير من الأنشطة والالعاب التي يمكننا لعبها بإستخدام التطبيقات الموجودة على الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة  في تعليم الاطفال ضرورة إكمال المهام الموكله اليهم من خلال إكمال مستوى واحد في لعبة او خطة تعليمية وذلك حتى ينتقل إلى المستوى الاعلى .

  • تطوير مهارات الأطفال:

 تساعد الادوات التكنولوجية الحديثة بشكل عظيم في تنمية مهارات الاطفال . لأنها  تساعده في التطوير لمواهبه الخاصة أو في دعمه لتوفير أى معلومات لازمة مع توسيع نطاق قراءته في مجالاته التي يهتم بها . وذلك سيؤدي بكل تأكيد إلى توسيع نطاق التعرف على الثقافة واكتسابها واكتساب المعلومات في كل المجالات.

عيوب واضرار للتكنولوجيا على الاطفال

  • التوحد والعزلة:

 التكنولوجيا تدفع الاطفال نحو التوحد و الانعزال عن االاسرة والأصدقاء . حيث تنغمس في عالم افتراضي إلكتروني ، فتجد الطفل يقضي كثير من الساعات أمام الشاشات  يستخدم التلفزيون أو iPad للمشاهدة للأفلام أو لعب الألعاب الالكترونية . بحيث يصبح الأطفال اكثر استعدادا لقضاء أغلب وقتهم على الأجهزة الإلكترونية وذلك بدلا من قضاء ذلك الوقت مع اسرهم .

  • الأضرار الصحية: 

تتعرض أعين الاطفال للضوء من شاشات التليفزيون ومن أجهزة الكمبيوتر المحمولة وايضا الهواتف الذكية لفترات طويلة فيؤدي ذلك إلى ضعف الابصار و حساسية العين . بالإضافة إلى وجود المشاكل الصحية الأخرى مثل السمنة و تناول الطعام بسبب جلوسهم فترات طويلة واستهلاك الكثير من الطعام دون إدراك الكمية وتأثيرها الضار.

  • الانفتاح اللامحدود: 

من خلال الادوات التكنولوجية و الإنترنت . قد يتعرض الاطفال لمحتوى غير جيد لا يتناسب مع أعمارهم . فهذا عالم مفتوح وبلا قيود أو شروط . ومع تقدمهم في العمر . لا يعرفون كيفية التمييز بين الخطأ والصواب وبالتالي يؤثر ذلك بالطبع على سلوكهم .

  • إكتساب العنف:

 قد يصبح الاطفال اكثر عنفا عبر مشاهدة الأفلام التي تقوم بعرض مشاهد عنيفة بطريقة معينة او عبر الألعاب التي تحتوي على الحرب أو القتل .

هنا دور الوالدين في الإرشاد لأطفالهم و في رعايتهم وهو الحد والتقليل من ضرر التكنولوجيا والادوات الحديثة عليهم . لأن الإفراط في إستخدام الشيء  يحول مميزاته إلى عيوب.

تقليل ضرر التكنولوجيا على الاطفال

الأشياء التي تبدو لنا صعبة  بقليل من الاهتمام تصبح سهلة و تصبح عادة .

  • لا توجد تقنية لتخصيص الوقت لأفراد الأسرة:

 يمكن للوالدين تخصيص وقت لأفراد الأسرة بدون استخدام الهواتف الذكية و شاشات التلفزيون و غيرها من تلك الأجهزة التي تمنع التواصل الاجتماعي في حياتنا الواقعية . و قضاء الوقت في التحدث و التواصل بينهم مما يجعل من الممكن للوالدين   الحوار مع الطفل وأيضًا على فهم سلوك الاطفال ومراقبة رد فعله في جميع المواقف المختلفة.

  • شروط الاستخدام: 

من الضروري ان يضع الوالدين شروطا لعدد ساعات استخدام التكنولوجيا والاجهزة الحديثة . وتحديد اوقات للعب الألعاب أو لمشاهدة الأفلام  و ما إلى ذلك . حتى تكبر الاطفال في ظل تلك الظروف وتصبح عادة في حياتهم .

  • أن يكون الوالدين نموذجا يحتذى به

يجب علينا أن نكون قدوة لأطفالنا . فلا يمكننا تعليم أطفالنا إستخدام الهاتف الجوال أو iPad عندما نقضي اغلب وقتنا على الهاتف المحمول أو في مشاهدة التلفزيون .

وأخيرا . من المفيد حث الطفل على التفكير و إختيار الأنسب له و ما الذي سوف يساعده على تحقيق الاهداف و تطوير نفسه . ومن الضروري أيضا تعليم أطفالنا كيفية تحديد الأولويات وترتيب أوقاتهم و بالتالي وضع الأساس لمواجهة الجوانب السلبية للتكنولوجيا .

شاهد قناة فيجن للهندسة والمعلوميات على اليوتيوب اضغط هنا

google-playkhamsatmostaqltradent