recent
أخبار ساخنة

ما هو الفرق بين الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية

ما هو الفرق بين الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية

 اولا دعنا نعرف ماهي الهندسة

 هي علم وفن تصميم وتنفيذ المباني وتنقسم الهندسة إلى العديد من الأقسام منها  الهندسة المدنية  و الهندسة المعمارية . حيث تختلف فيما بينهما بالكثير من الاختلافات .ونجد هذان القسمان يكمل كل منهما الاخر في مجال العمل . ولا يمكننا تنفيذ المشروع بدون التعاون بينهما . ولذلك في هذا المقال سأقدم لكم شرحا شاملا وواضحا نبين فيه الفرق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية .

ما هو الفرق بين الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية

ما هو الفرق بين الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية


ما هو الفرق بين الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية

في بادئ الأمر يقوم المهندس المعماري بوضع و رسم التصميم المعماري . ويعززها بجميع التفاصيل المطلوبة من العميل . كالمرافق الصحية و عدد الغرف وتقسيمها . ويجب علية مراعاة تفاصيل أخرى عند التخطيط  لتصميم ما مثل الخصوصية فى السكن . وايضا مراعاة التكلفة المادية للمشروع وفقا لقدرة العميل المالية . ايضا مراعاة جمال وأناقة التصميم الكلي للمنشأ . وتتلخص أعمال المهندس المعماري في :

  1. من الأمور الهامة التي يقوم مهندس العمارة هي زيادة طابع الجمال الداخلي والخارجي للعقار .
  2. ايضا الاهتمام بأصغر التفاصيل في البناء مثل التهوية الجيدة للمبنى وايضا الإضاءه، والأرضيات وشكل الغرف النهائي والعقار بالكامل .
  3. توفير مساحات مناسبة للغرف مع تقسيمها بالشكل الصحيح .
  4. الهندسة المعمارية طريق سهل للهندسة وطريق مباشر أكثر .

الهندسة المدنية 

  • يمثلها المهندس المدني يقوم  بعمل التصميم الانشائي للمبني من اختيار نوع الاساسات المناسب للتربه التى سينشأ عليها المشروع ثم تصميم جميع عناصر المبنى من أعمدة وأسقف . وحساب تكلفة المبنى وعمل البرنامج الزمني للتنفيذ . ودور الهندسة المدنيه بعد التصميم الانشائي هو تنفيذ المشروع على أرض الواقع .وذلك بعمل كراس للشروط والمواصفات لتنفيذ المشروع وعمل جدول لبنود الاعمال به مواصفة وكمية كل بند ثم طرح مناقصه على المقاولين لتنفيذ المشروع بأقل سعر وأعلى جوده طبقا للمواصفات . ثم البدء بتجهيزات مكان البناء .


  • ويقوم المقاول الذي تم رسو العطاء علية بتعيين طاقم تنفيذ المشروع وعلى رأسه مهندس مدنى له خبره كافية والذي سيقوم بجلب جميع المواد اللازمة مع الاهتمام بالعمالة وجودة تنفيذهم للأعمال في المبنى ويقوم مالك المشروع بتعيين طاقم استشارى على رأسه مهندس مدني خبرة لإستلام الاعمال من المقاول المنفذ وفقا للمواصفات . و بالطبع يقوم المهندس المدني الاستشارى بالتواصل مع مالك المشروع ويقوم بمراعاة ملاحظاته و ما هي الامور المراد تعدلها أو إضافتها للمشروع .

وتتلخص اعمال الهندسة المدنية ( المهندس المدني ) في الأتي :-

  1. عمل التصميم الانشائي للمبنى واختيار نوع الاساسات المناسب للتربه .
  2. عمل جدول الكميات وبنود الاعمال ووضع الجدول الزمنى وطرح المناقصه
  3. اختيار المقاول المنفذ لاعمال المشروع
  4. التقليل  بقدر الامكان من تكلفة البناء وبأعلى جوده .
  5. توفير الأمن والسلامة الكافية اثناء تنفيذ الاعمال .
  6. إنهاء تنفيذ التصميم وتسليمه كاملا للجهه المالكة.
  7. الإشراف على مراحل التنفيذ بجميع تفاصيلها .
  8. المحافظة على جودة الأعمال .

  • تشترط بعض الدول مراعاة مقاومة احمال الرياح و الزلازل الأرضية فى البناء. وهذه أيضا من صميم الهندسة المدنية وعمل المهندس المدني .
  • يتطلب إنهاء وانجاز العمل من المهندس المدني وقت ومدة أطول بكثير من الوقت الذي يحتاجة المهندس المعماري . ولكنه طريق أوسع و يوفر فرص عمل أكثر.
  • ايضا هناك أقسام الهندسة المدنية الاخرى تختص ببناء المشاريع الكبيرة كالمطارات والسكك الحديدية والموانئ والطرق والكباري . 
الى هنا وصلنا لنهاية مقالنا عن الهندسة المدنية من الالف الى الياء و الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية
تابع قناتنا على اليوتيوب من هنا .


google-playkhamsatmostaqltradent